قل ولا تقل /الحلقة السادسة والستون

إذا كنا نعاقب من يعتدي على الأثر التأريخي أو البيئة ألا يجدر بنا أن نعاقب من يهدم لغتنا؟

إن اللغة العربية هي أعظم تراث للعرب وأقدسه وأنفسه، فمن استهان بها فكأنما استهان بالأمة العربية نفسها وذلك ذنب عظيم ووهم جسيم أليم. (م ج)

 

قل: تحدث بعدها وزير خارجية روسيا

ولا تقل: تحدث بعدها رئيس الدبلوماسية الروسية

ومما شاع في الإعلام العربي وربما ظنه عدد من المتحذلقين من معدي الأخبار والمذيعين ما يضفي شيئاً من الرقي على صياغة الخبر إستعمال عبارة “رئيس الدبلوماسية” عند الإشارة لـ “وزير الخارجية”. لكن حقيقة الأمر في هذا الإستعمال تكشف عن فحش في اللغة وغباوة وجهل في الفهم. فلفظة الدبلوماسي والتي دخلت العربية من الفرنسية على أيدي المتفرنجين لا تعني في الفرنسية أكثر من “سفير”، فلم الحاجة لإستعمال الأعجمي بديلا عن العربي؟

(المزيد…)

Continue Reading قل ولا تقل /الحلقة السادسة والستون

قل ولا تقل / الحلقة الخامسة والستون

إذا كنا نعاقب من يعتدي على الأثر التأريخي أو البيئة ألا يجدر بنا أن نعاقب من يهدم لغتنا؟ إن اللغة العربية هي أعظم تراث للعرب وأقدسه وأنفسه، فمن استهان بها فكأنما استهان بالأمة العربية نفسها وذلك ذنب عظيم ووهم جسيم أليم. (مصطفى جواد)     قل: وأفادت مصادر للميادين عن نشوب مشادة ولا تقل: إلى ذلك أفادت مصادر للميادين عن نشوب مشادة لا يمكن لمن يشاهد ويستمع للأخبار على قنوات التلفزة أن يفوته كل…

Continue Reading قل ولا تقل / الحلقة الخامسة والستون

قل ولا تقل / الحلقة الرابعة والستون

 

إذا كنا نعاقب من يعتدي على الأثر التأريخي أو البيئة ألا يجدر بنا أن نعاقب من يهدم لغتنا؟

إن اللغة العربية هي أعظم تراث للعرب وأقدسه وأنفسه، فمن استهان بها فكأنما استهان بالأمة العربية نفسها وذلك ذنب عظيم ووهم جسيم أليم. (م ج)

 

 

قل: ثبات أسطوري في مواجهة غباوة اسطورية

ولا قل: صمود أسطوري في مواجهة غباء أسطوري

استوقفني مقال ظهر على أحد المواقع الإخبارية في شبكة المعلومات بعنوان “صمود اسطوري في مواجهة غباء اسطوري”. فقلت في نفسي ما عساني أضيع وقتي في قراءة موضوع لا يعرف واضعه أن يعرفه تعريفاً صحيحاً، فما الذي يمكن أن أتعلمه من جاهل لا يقدر أن يعبر عما يريد قوله؟

وليست المرة الأولى التي يُكتب فيها عن الخلل في استعمال مصادر لا وجود لها في العربية أو استعمال كلمات بمعان لا علاقة لها بما يريده الكاتب. لكنه لا بد من الإعادة أحياناً عسى أن تنفع فقد قال عز من قائل: “وذكر ان الذكرى تنفع المؤمنين”.

فقد وقع الكاتب في خطأين في عنوان مقاله أولهما أنه استعمل مصدرين لا وجود لهما في العربية وثانيها انه أخطأ في فهم معنى الفعل الذي افترض اشتقاق المصدر منه إذا افترضنا صحة الإشتقاق. (المزيد…)

Continue Reading قل ولا تقل / الحلقة الرابعة والستون

قل ولا تقل / الحلقة الثالثة والستون

إذا كنا نعاقب من يعتدي على الأثر التأريخي أو البيئة ألا يجدر بنا أن نعاقب من يهدم لغتنا؟

إن اللغة العربية هي أعظم تراث للعرب وأقدسه وأنفسه، فمن استهان بها فكأنما استهان بالأمة العربية نفسها وذلك ذنب عظيم ووهم جسيم أليم. (م ج)

 

 

قل: له جدول أعمال مختلف

ولا تقل: له أجندة مختلفة

استمر محدثي في استعمال “اجندة” وجمعها وحين سألته لماذا لا يستعمل “جدول أعمال” رد عليَّ بأن العبارة العربية لا تفي بالغرض وحين سألته وما هو معنى “اجندة” إذن، لم يكن لديه رد.

ولعل من المحزن أن هذا حال أكثر المتعلمين العرب اليوم. فالعربي الذي يعتقد أنه إذا استعمل هذه المفردات اللاتينية الأصل، والتي استعارها الأوربيون وأعطوها معاني ليست بالضرورة مطابقة لأصل الكلمة وذلك لقصور لغاتهم في التعبير، مثل “أجندة” و “استراتيجية” و “لوجستية” و “ديموغرافية” وما شابهها من عشرات الكلمات التي تخدش السمع العربي فإنه يبدو للمتلقي على أنه متعلم بل وربما يحسب نفسه مثقفاً. (المزيد…)

Continue Reading قل ولا تقل / الحلقة الثالثة والستون

ما الفرق بين عروبة فلسطين وإسلامها؟

ليس من طبعي أن أعيد توجيه ما يصلني من مقالات أو أخبار عن طريق بريدي الإلكتروني إلى أصدقائي، حيث إني قدر ما أشعر به من ضيق حين يصلني الغث أحرص على ألا أزعج أصدقائي بمثله. لكني لا بد لي بين الحين والآخر أن أجد خبراً أو تعليقاً أو مقالاً فيه بعض مما يمكن أو يليق بأصدقائي الاطلاع عليه.

وهكذا كان الأمر قبل أيام. فقد وصلني مقال كتبه أحدهم وليس مهماً معرفة اسمه، وإن كانت هوية الكاتب وتوجهه العام مهمة في أحيان كثيرة إلا أن العاقل يمكن له أن يأخذ ما يشاء. فوجدت بعض ما جاء فيه مما يليق أو يجب على أصدقائي الاطلاع عليه فأعدت إرساله الى الدائرة الصغيرة جداً من أصدقائي ومعارفي.

لكني فوجئت برد فعل عدد من أقرب الأصدقاء ممن أعتز بهم وبآرائهم. (المزيد…)

Continue Reading ما الفرق بين عروبة فلسطين وإسلامها؟

قل ولا تقل / الحلقة الثانية والستون

إذا كنا نعاقب من يعتدي على الأثر التأريخي أو البيئة ألا يجدر بنا أن نعاقب من يهدم لغتنا؟

إن اللغة العربية هي أعظم تراث للعرب وأقدسه وأنفسه، فمن استهان بها فكأنما استهان بالأمة العربية نفسها وذلك ذنب عظيم ووهم جسيم أليم. (م ج)

 

 

قل: سواء أكنتم شعراء أم كتاباً

ولا تقل: سواء أكنتم شعراء أو كتاباً

لعل من أسوء ما يمكن أن تتعرض له العربية هو أن يضيع المتعلمون والمتأدبون طريقهم فيها. ذلك لأن جهل العامة بها يمكن أن يفهم وأن يتلافى لكن لحن الخاصة لا علاج معه فمن سيحمي اللغة إذا جهلها المؤتمنون عليها؟ ومما شاع من فحش القول بين المتأدبين الجهل في استعمال “أم” في الاستفهام وعلى الأخص بعد سواء. فليست المشكلة في الإعلاميين الأميين والذين لم أسمع منهم أحداً يعرف كيف يميز في استعمال “أم” ومتى يكون ذلك واجباً وما الفرق بين استعمال “أم” واستعمال “أو”. لكن المشكلة هي حين يخطئ الأديب في ذلك.

فقد كثر استعمال “أم” بعد الهمزة في اللغة والقرآن حتى سميت أم المعادلة للهمزة. ولا تأتي بعد سواء في حال الاستفسار إلا “أم” وشواهد القرآن الكريم في استعمال “أم” بعد سواء عديدة، ومنها: (المزيد…)

Continue Reading قل ولا تقل / الحلقة الثانية والستون

من أسقط السوخوي الروسية: تركيا أم الولايات المتحدة؟

أعرف جيداً اني قد أكون من القلة الذين يعتقدون بإمكانية قيام الولايات المتحدة بإسقاط السوخوي الروسية فوق سورية. ولا أدعي، كما يدعي عدد من “المحللين الإستراتيجيين” كما يسمون أنفسهم، بأن لدي معلومات من جهات محددة. لأني بحمد الله بعيد كل البعد عن التعاون مع أي جهاز من أجهزة المخابرات، وإن كان هذا السلوك يعد مفخرة في بلد مثل بريطانيا!

إلا أنى أراقب وأتابع الأحداث وأربط بينها فأخرج بنتيجة كما تعلمت في حياتي العلمية أن أفعل في مراقبة تجاربي في المختبر. وليس الحدث السياسي والإقتصادي ببعيد عن إستقراء كهذا.

فتعالوا معي لنراجع ما حدث خلال الأيام القليلة الماضية. (المزيد…)

Continue Reading من أسقط السوخوي الروسية: تركيا أم الولايات المتحدة؟

ما لا يمكن لمؤتمرات جنيف أو فيينا أو موسكو أن تفهمه!

سواء أكان المشتركون في مؤتمرات جنيف أو فيينا أو موسكو صادقين في مساعيهم للوصول الى حل سلمي للحرب في سورية أم لم يكونوا، فإن هذه المؤتمرات جميعاً فريدة في التأريخ السياسي منذ الحرب العالمية الأولى. فلم يسبق أن عقدت المؤتمرات لتقرير مصير دولة لم تحتل دون مشاركتها هي في تلك المؤتمرات. وكأن هذه الحقيقة الغريبة لم تكف فزادوا عليها في أن يجتمع الذين يشاركون في حربها وخرابها لبحث مستقبلها! فهل يكون الجلاد طبيباً؟

لست أريد أن أخوض في بحث هذه المؤتمرات وأسباب عقدها وعبثية جهدها رغم كل ما يقوله “الخبراء”. لكني لو افترضت حسن النية عند جميع الأطراف فإني أرى أن الجميع غير قادرين على فهم أمور جوهرية تخص سورية وما فيها وما سينتج عن حربها. وحيث إن هذه الأمور من الأهمية بحيث أرى ان إغفالها سيؤدي الى انعدام الجدوى من هذه المؤتمرات، فلا بد من وقفة عند عدد منها.

الجيش السوري ودوره

(المزيد…)

Continue Reading ما لا يمكن لمؤتمرات جنيف أو فيينا أو موسكو أن تفهمه!

قل ولا تقل / الحلقة الحادية والستون

إذا كنا نعاقب من يعتدي على الأثر التأريخي أو البيئة ألا يجدر بنا أن نعاقب من يهدم لغتنا؟

إن اللغة العربية هي أعظم تراث للعرب وأقدسه وأنفسه، فمن استهان بها فكأنما استهان بالأمة العربية نفسها وذلك ذنب عظيم ووهم جسيم أليم. (م ج)

 

قل: هذا من نشاط جمعيات (أو منظمات) المنطقة

ولا تقل: هذا من نشاط فعاليات المنطقة

شاع في اعلام بلاد الشام ضمن ما شاع من تجهيل بالتأريخ والسياسة، فحش في اللغة لا حدود له. فلم تعد اللغة المستعملة “لغة الجرائد” فقط كما وصفها عالم العربية المرحوم إبراهيم اليازجي إذ أصبحت لغة الشوارع والمقاهي، ولا عجب إذا كان الجمهور يقوده “فتفت” أو “علوكي”!

ونعرض اليوم مثالاً على ذلك. فإعلام لبنان على سبيل المثال ما انفك يستعمل كلمة “فعاليات” يريد بها “منظمات” أو “هيئات” أو “جمعيات”. فتقرأ على سبيل المثال: “وأفاد أحد فعاليات عرسال السفير أن أهالي بلدة قارة السورية” أو “حضر إلى بلدة عرسال وأبلغ فعالياتها أن المخطوف…”. وتفتقت عبقريات عدد من محرري الأخبار فذهبوا أبعد من ذلك فطلع علينا من يضيف استعمالاً آخر يريد به الجمعيات أو الهيئات فقال: “حيث التقى أهالي المنطقة وفاعلياتها”. وهكذا أضاف جهلة لبنان استعمالين جديدين للعربية دون حاجة أو ضرورة اللهم الا الجهل. (المزيد…)

Continue Reading قل ولا تقل / الحلقة الحادية والستون